تعلمى كيف تُحبى نفسك

 

تعلمى كيف تُحبى نفسك

            كتب: أميره صلاح
تعلمى كيف تحبى نفسك
تعلمي كيف تحبى نفسك
الثقة بالنفس والقدرة على مقاومة مصاعب الحياه تأتى من الداخل، فالإنسان الراضى عن نفسه يستطيع أن يصمد أمام المشاكل اليومية أكثر من غيره، لذلك فالإنسان الراضى السعيد المتفائل يُضفى البهجة والسرور على من حوله والإنسان التعيس الغير راضى عن نفسه لا يمكنه منح إبتسامه أو كلمة حلوه طيبه لمن حوله وغالباً ما يكون سيئ المزاج...

حبى نفسك

تعلمى كيف تحبى نفسك
حبى نفسك
من المهم أن تتعلمى حب نفسك كما هى قبل أى إجراء تعديلات عليها سواء كانت فى الشكل أو الشخصية، فالإنسان الواثق من نفسه هو الإنسان القوى الشخصية، الذى ينجح فى تحقيق الأهداف التى يضعها لنفسه.

فكثيراً ما نقف أمام المرآه ونتخيل أنفسنا بعد التعديل، مثل: ليت عينى أوسع أو أكبر، ليتنى كنت أطول أو أرفع أو أتخن ....وكم كان ذلك سيفرق معى فى حياتى.

لذلك يقول علماء النفس، أن هذا الفعل خاطئ جداً لأن كل فرد يكمن جماله فى إحساسه بنفسه ورضائه عنها وفى تكوين شخصيته وسحره وأثره على من حوله... فالجمال ما هو إلا غلاف وسرعان ما يزول ولا يترك إلا التركيبة الشخصية...لذلك فإن تقديرنا لأنفسنا وثقتنا بها غايه فى الأهمية من أجل ممارسة حياه صحية متوازنة.

وإليكى سيدتى بعض الخطوات التى ستساعدك على تقبلك لنفسك:-

الخطوات السليمة لإستعادة الثقة بالنفس

- كونى واقعية ... أنظرى للعالم من حولك بواقعية، فكثيراً ما نقارن بيننا وبين شخصيات مشهورة تظهر فى المجلات أو فى الأفلام وهى شخصيات خيالية من صنع الشاشة وليس لها إتصال بالواقع، لذلك لا يوجد وجه مقارنه بينك وبينها، وبالتالى فإن أى مقارنة سوف تقلل من ثقتك بنفسك، فإذا أردتِ المقارنة بينك وبين شخصية أخرى فيجب إختيار شخصية واقعية حيه ناجحه عملياً ولها دور فعال فى نهضة المجتمع.

- دللى نفسك ... خصصى لنفسك وقت معين أسبوعياً للعناية الخاصة والإهتمام بنفسك، فإهتمى بأظافرك وإطليها باللون المحبب وإهتمى ببشرتك وشعرك وقومى بعمل الماسكات وجلسات الإسترخاء والمساج فى مراكز التجميل والأسبا.

- إستمتعى بالأكل ... فالأكل متعة وهو الذى يمدك بالطاقة، فلا تشعرى نفسك أنكِ تقومين بعمل إجرامى لمجرد إستمتاعك بالطعام ولاتنظرى الى الطعام على أنه سعرات حرارية تُشعرك بالذنب لإستمتاعك به، إستمتعى بتذوق الطعام مع الإعتدال فى الأكل وعدم الإسراف.

- إصنعى جدولاً بصفاتك الحسنة والسيئة ... إكتبى الصفات الحسنة التى تمتازين بها سواء شكلك أو شخصيتك فى ورق صغير وضعيها فى مكان أمامك على سبيل المثال المرآه أو المكتب أو حتى فوق السرير وكلما شعرتى بالضيق أقرئيها، فهذا سوف يحسن مزاجك وشعورك بنفسك ويرفع من معنوياتك وثقتك بنفسك، اما الصفات السيئة، من الجيد مصراحة النفس بها والعمل على تطويرها وهى أول خطوه نحو إستعادة الثقة بالنفس.

- إطلقى عنان الطفل بداخلك ... إسمحى لنفسك ببعض الأخطاء من الحين للآخر ولا تقسى على نفسك ولا تقلقى لعدم كونك كاملة مكتملة، فلا يوجد إنسان معصوم من الخطأ، وتذكرى أيام الطفولة وضعى صورة لنفسك وأنتِ صغيرة فى حجرتك أو فى مكان عملك كى تتذكرى كل يوم التلقائية والسعادة التى كنتِ عليها فى الصغر.

- أمدحى نفسك ... على مدار اليوم الواحد نقوم بلوم أنفسنا مرات عديدة، قمنا فيها بأشياء خاطئة أو تصرفات خاطئة، لذلك لا تقسى على نفسك وكلما وجهتِ اللوم الى نفسك واجهى هذا اللوم بتوجية المديح لنفسك وتعلمى من أخطاءك فنحن بشر وليس آلالات، وإنهى أى إنتقاد لنفسك طوال اليوم.

- أشترى ملابس جديدة ... فالملابس الجديدة تُغير من مزاج الفرد وتُدخل البهجة للنفس، مع مراعاة شراء ملابس مناسبة لجسمك،فلا تشترى ملابس أقل من وزنك على أمل إرتدائها عندما يقل وزنك، إياكى أن تفعلى ذلك، إختارى ملابس جميلة، مريحة، مُبهجة على حسب مقاسك الحالى ومناسبة لشخصيتك.

- كونى نشيطة ومتحركة... فالحركة والتمارين تُحسن من الحالة النفسية والمزاجية، وتُزيد من ثقتك بنفسك وترفع معنوياتك وتحافظ على الصحة العامة وتُزيد من نشاطك وتعطى لكِ إحساس بالراحة.   

تعليقات